إصابة (109) مدنيين فلسطينيين منهم (39) طفلاً وامرأة ومسعفان وصحفي باعتداءات الاحتلال على المشاركين في الجمعة الـ 75 لمسيرة العودة وكسر الحصار


أصيب (109) مدنيين فلسطينيين منهم (39) طفلاً وامرأة ومسعفان وصحفي، في قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس الجمعة الموافق 20/9/2019، للمشاركين في الجمعة الـ 75 لمسيرات العودة وكسر الحصار شرق قطاع غزة.
وشهد هذا الأسبوع ارتفاعًا بأعداد المصابين مقارنة بآخر ثلاثة أسابيع، ما يشير لتصعيد قوات الاحتلال استخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين إلى جانب تكثيف استخدام الأعيرة النارية، واستهداف الجزء العلوي من الجسم، إذ أصيب (52) مواطنًا بأعيرة نارية، منهم اثنان وصفت حالتهما بأنها خطيرة.
ودعت الهيئة الوطنية لمسيرة العودة وكسر الحصار للتظاهرات هذا الأسبوع تحت اسم "جمعة مخيمات لبنان"، بالتزامن مع الذكرى الـ 37 لمذبحة صبرا وشاتيلا التي استهدفت لاجئين فلسطينيين في لبنان. وشارك في التظاهرات آلاف المواطنين الذين توفدوا بدءًا من الساعة 3:00 مساء، إلى مخيمات العودة الخمسة، واستمرت فعالياتها حتى 7:00 مساءً تقريبًا، وتضمنت كلمات وعروضًا داخل ساحات المخيمات، وتظاهر المئات مقابل كل مخيم على مسافات تبدأ من قرب الشريط الحدودي وحتى مئات الأمتار بعيدًا عنه، تخللها محاولات إلقاء الحجارة، وزجاجات حارقة وبعض الألعاب النارية (مفرقعات صوتية) تجاه قوات الاحتلال التي استخدمت القوة المفرطة ضد تلك التجمعات ما أدى إلى وقوع الإصابات المباشرة، إلى جانب عشرات الحالات بالاختناق.
ووفق توثيق المركز، ترتفع حصيلة الضحايا في المسيرة منذ انطلاقتها في 30 مارس 2018 إلى (211) قتيلا منهم (46) طفلاً، وامرأتان، و(9) من ذوي الإعاقة، و(4) مسعفين، وصحفيان. أما الإصابات فارتفعت إلى (13967) مصابًا، منهم (2998) طفلاً، و(424) امرأة، و(235) مسعفًا و(215) صحفيًّا، علمًا أن بعضهم أصيب عدة مرات.
وكانت تفاصيل الأحداث لهذا اليوم على النحو الآتي:
* محافظة الشمال: شارك حوالي 1000 مواطن في التظاهرات بمخيم العودة شرق منطقة أبو صفية في جباليا، بقي معظمهم داخل ساحة مخيم العودة للاستماع للكلمات والأغاني الوطنية، في حين اقترب العشرات من الشريط الحدودي وحاولوا رشق قوات الاحتلال بالحجارة والمفرقعات، وأشعلوا إطارات السيارات. استهدفت تلك القوات المتظاهرين بالأعيرة النارية والمطاطية وقنابل الغاز ما أدى إلى إصابة (24) مواطنًا، منهم (12) طفلا وحالة خطيرة. من بين المصابين (16) شخصًا أصيبوا بأعيرة نارية وشظايا، و(6) بقنابل غاز، و(2) بأعيرة مطاطية. المصاب بجروح خطيرة هو حمادة سهيل محمد سعد غباين، 21 عامًا، وأصيب بعيار ناري في البطن.
* محافظة غزة: شارك المئات في التظاهرات شرق مخيم العودة في منطقة ملكة، بقي جزء منهم داخل ساحة المخيم للاستماع للكلمات والأغاني الوطنية، في حين توجه العشرات منهم نحو الشريط الحدودي مع إسرائيل، ورشقوا قوات الاحتلال الإسرائيلي بالحجارة عبر المقلاع. استهدفت قوات الاحتلال المتظاهرين بالأعيرة النارية والمطاطية وقنابل الغاز، ما أدى إلى إصابة (24) مواطنًا بجروح منهم طفلان وامرأة وصحفي. أصيب (6) أشخاص بأعيرة نارية وشظايا و(18) بأعيرة مطاطية. الصحفي المصاب هو: عبد الرحمن هاني عبدالقادر الكحلوت، ٢٣ عاماً وأصيب بعيار ناري في القدمين، وهو صحفي حر.
*المحافظة الوسطى: في حوالي الساعة 3:00 مساءً، بدأ مئات المواطنين وضمنهم نساء، وأطفال، وعائلات، بالتوافد شرق مخيم البريج للمشاركة في مسيرات العودة. تجمع العشرات من المتظاهرين ومنهم نساء واطفال بمحاذاة الشريط الحدودي مع اسرائيل على مسافات تتراوح بين 3-300 متر من الشريط المذكور، وبعضهم يحمل الأعلام الفلسطينية. تمركزت العديد من الجيبات العسكرية لقوات الاحتلال على امتداد الشريط الحدودي شرق البريج من موقع أبو مطيبق العسكري حتى موقع (قلبة وداي ابو قطرون). أطلق جنود الاحتلال طائرة كواد كابتر لتصوير المتظاهرين، الذين ألقى بعضهم قنابل الصوت والحجارة على قوات الاحتلال باستخدام (المقلاع والشُديدة) وأشعلوا إطارات السيارات بالقرب من قلبة نبهان وبوابة المدرسة. أطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز بكثافة والأعيرة النارية والمطاطية تجاه المتظاهرين. أسفرت اعتداءات الاحتلال التي استمرت حتى حوالي الساعة 7:00مساءً عن إصابة (14) مواطنًا، منهم (8) أطفال. أصيب (4) أشخاص بأعيرة نارية وشظايا و(2) بأعيرة مطاطية و(8) بقنابل غاز مباشرة.
* محافظة خانيونس: شارك مئات المواطنين في التظاهرات بمخيم العودة في خزاعة ومحيطه، شرقي المحافظة. وفيما بقي غالبية المتظاهرين داخل ساحة المخيم للاستماع ومتابعة فعاليات المنصة، توجه عشرات المتظاهرين إلى محيط الشريط الحدودي مع إسرائيل مقابل المخيم وحاولوا إلقاء الحجارة والمفرقعات الصوتية. أطلقت قوات الاحتلال الأعيرة النارية والمعدنية المغلفة بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع تجاه المتظاهرين ما أدى إلى إصابة (10) مواطنين بجروح، منهم (3) أطفال ومسعفان وحالة خطيرة. أصيب (3) مواطنين بأعيرة وشظايا و(3) بأعيرة مطاطية و(4) بقنابل غاز مباشرة. كما أصيب عدد من المواطنين بأعيرة مطاطية ووصفت حالتهم بأنها طفيفة وعولجوا ميدانيا. المسعفان المصابان، هما: رباح البيوك، 25 عامًا، وأصيب بعيار مطاطي في ذراعه اليمنى، هو متطوع في فريق وطني الطبي، وغانم مصطفى النجار، 45 عامًا، وأصيب بعيار مطاطي في الذراع اليمنى، وهو متطوع في الهلال الأحمر. والمصاب بجروح خطيرة هو: علي مصطفي فروانة، 28 عاما، وأصيب بعيار ناري في الفخذ.
* محافظة رفح:  توافد المئات إلى مخيم العودة في بلدة الشوكة، شرق مدينة رفح. ألقيت الكلمات والأغاني الوطنية وعروض الدبكة والغناء والشعر داخل ساحة المخيم التي شهدت تكريم بعض العائلات والمتطوعين. حاول عشرات المتظاهرين الوصول إلى مسافة قريبة من الشريط الحدودي الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل، وألقوا الحجارة تجاه قوات الاحتلال المتحصنة داخل الشريط المذكور. أطلقت تلك القوات الأعيرة النارية والمطاطية وقنابل الغاز باتجاه المتظاهرين. أسفرت اعتداءات الاحتلال عن إصابة (37) مواطنًا، منهم (14) طفلا. أصيب (23) شخصا بأعيرة نارية وشظايا و(10) بأعيرة مطاطية و(4) بقنابل غاز.

إرسال تعليق

0 تعليقات