التقرير اليومي أبرز الأحداث التي شهدتها الساحة الفلسطينية الأربعاء 25/9/2019



إعداد دائرة المكتب الصحفي _ الادارة العامة للانتاج الإعلامي، وزارة الاعلام.
في هذه الورقة:
•الرئيس يجدد التأكيد على ضرورة دعم حق تقرير المصير بالنسبة للشعوب الرازحة تحت نير الاحتلال
•ملحم اعتقال الاحتلال لوزير شؤون القدس فادي الهدمي تعكس حالة الافلاس لدى القادة الإسرائيليين
•عشرات المستوطنين بينهم رئيس الشاباك السابق يقتحمون الاقصى
•نتائج نهائية: "أزرق أبيض" 33 مقعدا و"الليكود" 32 و"المشتركة" 13
•العاهل الأردني: استمرار الاحتلال الإسرائيلي إلى يومنا هذا مأساة أخلاقية عالمية
•أردوغان : الحل يكمن في تأسيس دولة فلسطينية، تكون مستقلة وأراضيها متجانسة على أساس حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية
•استطلاع دولي: 65% من الإسرائيليين ينظرون إلى الأمم المتحدة بشكل سلبي
•"الخارجية": جهود دبلوماسية مكثفة لمواجهة محاولات تهميش القضية الفلسطينية
على الصعيد المحلي:
*  استنكرت منظمة التحرير الفلسطينية، التصاعد المستمر في الانتهاكات الإسرائيلية بحق المواطنين والمسؤولين في القدس والتي كان آخرها اعتقال وزير شؤون القدس فادي الهدمي، واستدعاء محافظها عدنان غيث بعد اقتحام منزليهما صباح اليوم. وقالت عضو اللجنة التنفيذية حنان عشراوي في بيان صحفي اليوم الأربعاء، إن الإرهاب اليومي  المنظم الذي يطال القدس المحتلة هو ترجمة حقيقية لسياسة دولة الاحتلال ونهجها الهادف الى تنفيذ مخططات التطهير العرقي والتهجير القسري والفصل العنصري وصولا إلى حرمان شعبنا من حقه في البقاء على أرضه وممتلكاته.
* قال الناطق باسم الحكومة إبراهيم ملحم، إن اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي، لوزير شؤون القدس فادي الهدمي، واستدعاءها محافظها عدنان غيث، اليوم الأربعاء، سياسة بائسة تعكس حالة الافلاس لدى القادة الإسرائيليين، في تعاملهم مع المدينة المقدسة. وأضاف ملحم ، أن هذه الاعتقالات تأتي في اطار تهويد المدينة وتركيع سكانها وإثارة الاحباط بين صفوفهم، إلا انها لن تزيدهم إلا قوة واصرارا وثباتا في مدينتهم المقدسة
* نظم البرلمان الشبابي في قلقيلية تحت رعاية هيئة شؤون الأسرى والمحررين ومحافظة قلقيلية، فعالية لمساندة الأسرى والوقوف بجانبهم في ظل ظروفهم العصية التي يمرون بها، في قاعة البلدية.
* طالب ذوو الأسرى في طولكرم والمتضامنون معهم، جماهير شعبنا إلى مساندة الأسرى والوقوف إلى جانبهم في هذه المرحلة التي يخوض فيها بعضهم إضرابا عن الطعام منذ أكثر من شهرين.
*بحث  وزير التربية والتعليم مروان عورتاني، مع الممثل الخاص لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي إيفون هيلي، آلية متابعة العمل في البرامج المنفذة في القدس، وسبل تعزيز الدعم للقطاع التعليمي في المدينة التي تتعرض لانتهاكات الاحتلال، وذلك ضمن خطوات ممنهجة ومتواصلة.
على الصعيد السياسي المحلي:
*جدد رئيس دولة فلسطين محمود عباس، التأكيد على ضرورة دعم حق تقرير المصير بالنسبة للشعوب الرازحة تحت نير الاستعمار والاحتلال الأجنبي، واحترام السلامة الإقليمية للدول واستقلالها السياسي، وفقا لخطة التنمية المستدامة لعام 2030 والقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.
وأعاد سيادته التأكيد، في كلمته بالنيابة عن مجموعة الـ 77 والصين في قمة التنمية المستدامة، في نيويورك، اليوم الثلاثاء، على الرفض القاطع لفرض التدابير الاقتصادية الأحادية بوصفها وسيلة للتعسف الاقتصادي ضد البلدان النامية، داعيا المجتمع الدولي إلى اعتماد تدابير عاجلة وفعّالة لضمان إزالتها على الفور.
وقال إن قمتنا اليوم وإعلاننا المشترك، الذي نعيد فيه التأكيد على مبادئ خطة التنمية المستدامة لعام 2030، ونضع من خلاله إجراءات ملموسة لمواصلة تنفيذها، يدلان على أن خطة التنمية المستدامة لعام 2030 لا تزال هدفنا المشترك، الذي نصبو جميعا لتحقيقه في غضون العقد القادم.
* استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، في نيويورك، وزير خارجية لوكسمبورغ جين أسيبلورن، رئيس وزراء بلجيكا تشارلز مايكل على هامش أعمال الدورة الـ74 للجمعية العامة للأمم المتحدة.
وأطلع سيادته الوزيرين بشكل منفصل، على آخر مستجدات القضية الفلسطينية، ومجمل التطورات في ظل انسداد العملية السياسية بسبب القرارات الأميركية المدمرة لعملية السلام، واستمرار التصعيد الإسرائيلي، وممارساته العدوانية والاستيطان، وآخرها إعلان بنيامين نتنياهو حول فرض السيادة الإسرائيلية على غور الأردن وشمال البحر الميت، إضافة لاستمرار إسرائيل بحجز أموال الضرائب الفلسطينية (المقاصة)، في انتهاك واضح وصريح للمواثيق والمعاهدات الدولية.
 استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، في نيويورك، رئيس وزراء بلجيكا تشارلز مايكل، على هامش أعمال الدورة الـ74 للجمعية العامة للأمم المتحدة
*وضع وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي وزير الخارجية اللتواني ليناس لنكيفيشيوس، في صورة المستجدات السياسية على الساحة الفلسطينية في ظل نتائج الانتخابات الاسرائيلية، والسيناريوهات العديدة المتوقعة والموقف الفلسطيني منها.
* اختتمت، اليوم الأربعاء، في العاصمة الكازاخستانية "نور سلطان"، اجتماعات الدورة الرابعة لمؤتمر رؤساء برلمانات دول آسيا وأوروبا، بمشاركة فلسطين، وحضور 60 وفدا برلمانيا و15 منظمة دولية. وترأس وفد دولة فلسطين في اجتماعات الدورة التي استمرت يومين، الأمين العام للمجلس الوطني السفير محمد صبيح، وعضوية كل من: عضو المجلس الوطني فوزي السمهوري، وسفير دولة فلسطين لدى كازاخستان منتصر أبو زيد .
وطالب صبيح في كلمته المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته أمام التدهور الحاصل في العالم، وخاصة في فلسطين، والانتهاكات الإسرائيلية المستمرة ضد أبناء شعبنا الفلسطيني المخالفة لاتفاقية جنيف الرابعة، والمجازر الاسرائيلية التي ترتكبها ضد البشر، والحجر، والشجر. كما طالب البرلمانات بالزام اسرائيل الالتزام بقواعد القانون الدولي وانسحابها من كافة الأراضي الفلسطينية التي احتلت عام 1967، واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية، استنادا الى قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.
* قال قاضي قضاة فلسطين محمود الهباش، إن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لدولة فلسطين هو أساس إرساء السلام العالمي وإرساء مبادئ المحبة والسلام بين الشعوب والأمم.
وأكد الهباش خلال كلمته التي ألقاها باسم دولة فلسطين في افتتاح مؤتمر "الإسلام في زمن العولمة: التراث الإسلامي والحوار بين الثقافات" الذي تنعقد أعماله في العاصمة الروسية موسكو بتنظيم من مجلس شورى المفتين لجمهورية روسيا الاتحادية، بمشاركة المئات من القيادات الدينية من كافة أنحاء العالم الإسلامي، أن دولة فلسطين تعد نموذجا للتعايش بين الثقافات وأتباع الديانات السماوية على مر التاريخ الذين عاشوا معا وما زالوا دون تمييز وفي حالة من التآخي والمحبة.
الانتهاكات الإسرائيلية بحق المواطنين:
*هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي خيمة التضامن التي نصبها أهالي بلدة السواحرة شرق مدينة القدس المحتلة ونشطاء ضد الجدار والاستيطان، احتجاجا على إقامة بؤرة استيطانية جديدة على جبل المنطار شرقا.
*اقتحم عشرات المستوطنين بينهم رئيس جهاز الشاباك السابق آفي ديخترباحات المسجد الاقصى، بحراسه مشددة من قبل شرطة الاحتلال.
*اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي وزير شؤون القدس فادي الهدمي، بعد أن داهمت منزله في القدس، كما استدعت قوات الاحتلال، اليوم الأربعاء، محافظ القدس عدنان غيث، بعد أن داهمت منزله في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.
*أخطرت قوات الاحتلال الاسرائيلي بهدم منزلين في قرية كيسان شرق بيت لحم.
* هدمت طواقم بلدية الاحتلال منزلا قيد الانشاء في حي جبل الزيتون "الطور" بالقدس المحتلة.
*منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي وصول عشرات العمال من بلدة عزون شرق قلقيلية إلى أماكن عملهم داخل أراضي عام 1948.
* قالت مصادر إعلامية عبرية إن "الجيش الإسرائيلي يخطط لهدم منزل عائلة أم ناصر أبو حميد مجددا، بعد الشروع بإعادة بناء المنزل في مخيم الأمعري في رام الله".
*هدمت آليات وجرافات السلطات الإسرائيلية منزلا في مدينة شفاعمرو، بأراضي الـ1948.
* نقلت إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي، أربعة أسرى مضربين عن الطعام ضد أجهزة التشويش من سجن "ريمون" الى عزل سجن "سلمون" الجنائي، واحتجزتهم في ظروف قاسية وصعبة.
* توغلت آليات الاحتلال الاسرائيلي شرق بلدة القرارة بمحافظة خان يونس جنوب قطاع غزة.
على الصعيد الإقليمي والدولي:
* أعلنت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، رسميا بدء محاكمة الرئيس الأميركي دونالد ترمب برلمانيا، تمهيدا لعزله، على خليفة معلومات حول ضغطه على رئيس أوكرانيا للنيل من خصمه المرشح المحتمل عن الحزب الديمقراطي جون بايدن.
وقالت بيلوسي في كلمة لها نشرتها وسائل إعلام أميركية "لا أحد فوق القانون ويجب محاسبة الرئيس ترمب في حال إدانته".
* قال العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني أن استمرار الاحتلال الإسرائيلي مأساة أخلاقية عالمية، وأنه لا يمكن لأي احتلال أو نزوح أو إجراءات تتخذ بالقوة أن تمحو تاريخ شعب أو آماله أو حقوقه، أو أن تغير التراث الحقيقي للقيم المشتركة بين أتباع الديانات السماوية الثلاث.
وشدد العاهل الأردني، في خطاب ألقاه خلال الجلسة العامة لاجتماعات الدورة الرابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، ونقلته وكالة "بترا"، على أنه ما من شيء يستطيع أن يسلب حقوق الشعب الفلسطيني الدولية بالمساواة والعدالة وتحقيق المصير.
وأكد أن فلسطين أرض مقدسة وليست مكانا للفصل العنصري والنزوح القسري والعنف وانعدام الثقة، مشددا على أن الاستقرار الإقليمي سيبقى هشا إذا لم يتفق الفلسطينيون والإسرائيليون.
* دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى تطبيق قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي المتعلقة بإسرائيل، وفي كلمة له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال أردوغان: "إذا لم تُطبق قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن المتعلقة بإسرائيل، إذاً ما الفائدة من هذه المنظمة؟".
وأضاف "إذا لم نكن مؤثرين عبر قراراتنا التي نتخذها، فأين ستتجلى العدالة؟"، داعيا الأمم المتحدة إلى دعم الشعب الفلسطيني بما هو أكثر من الوعود، وأردف "أنا أتساءل أين هي إسرائيل، يا ترى أي أراضي تشملها إسرائيل، أين كانت إسرائيل عام 1947، وأين أصبحت في 1949 و1967، وأين هي حاليا؟"، وتابع رافعا خرائط حول المنطقة "العام 1947 تقريبا لا يوجد شيء اسمه إسرائيل، والمنطقة برمتها فلسطين .. وبعد قرار التقسيم في العام ذاته بدأت فلسطين بالتقلص وإسرائيل بالتوسع حتى عام 1967". وأردف "الوضع الحالي تكاد فلسطين غير موجودة، فالمنطقة برمتها تقريبا أصبحت إسرائيل، هل تشبع إسرائيل؟ لا فحاليا تسعى لأخذ ما تبقى". وأشار إلى أن "هناك العديد من قرارات مجلس الأمن الدولي حول إسرائيل، هل يتم تطبيق تلك القرارات؟ لا، إذاً ما الفائدة من الأمم المتحدة". وشدد أن موقف تركيا من قضية القدس واضح، وتتمثل بأن الحل يكمن في تأسيس دولة فلسطينية، تكون مستقلة وأراضيها متجانسة على أساس حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
*أظهر استطلاع للرأي أجراه مركز "بيو للدراسات" وهو مركز بحثي أميركي في واشنطن، يعمل في مجال أبحاث الشعوب، أن 65% من الإسرائيليين ينظرون إلى الأمم المتحدة بشكل سلبي.
وجاء الرقم الإسرائيلي أعلى بكثير من أي من الدول الـ31 الأخرى التي شملها الاستطلاع، علما أنه شارك في الجزء الإسرائيلي من الاستطلاع 974 من البالغين.
وأظهر الاستطلاع الذي شمل 34،904 مستطلعين في 32 دولة، وأجري في الفترة ما بين مايو/ أيار وأغسطس/ آب المنصرمين، أن متوسط 62% لديهم رأي إيجابي في الأمم المتحدة، في حين أن متوسط 25% لديهم رأي سلبي.
يذكر أن إسرائيل تنظر بشكل سلبي لكل مؤسسة تدعم الحقوق المشروعة لشعبنا، ولذلك فهي غاضبة من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة وما يعرف بالبند 7 من جدول الأعمال، وهو جزء أساسي من جدول أعمال المجلس المخصص حصريا للقرارات التي تدين معاملة إسرائيل للفلسطينيين.
ما ورد في الصحافة الإسرائيلية:
*أظهرت النتائج النهائية لانتخابات البرلمان الإسرائيلية  " الكنيست " الـ22 ارتفاع حزب الليكود إلى 32 مقعدا، بحصوله على مقعد إضافي على حساب كتلة "يهدوت هتوراه"، التي تراجعت إلى 7 مقاعد.
وبينت النتائج التي نشرت على موقع لجنة الانتخابات الإسرائيلية والتي ستسلم، اليوم الأربعاء، إلى الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، أن حزب "أزرق أبيض" حصل على 33 مقعدا، والقائمة المشتركة العربية على 13 مقعدا، و"شاس" 9 مقاعد، و"يسرائيل بيتنو" 8 مقاعد، وتحالف "إلى اليمين" حصل عل 7 مقاعد، بينما تحالف "العمل-غيشير" 6 مقاعد، و"المعسكر الديموقراطي" حصل على 5 مقاعد. هذا وشهد حزب كحول لفان الإسرائيلي خلافات حادة داخل صفوفه حول مسألة تشكيل حكومة احتلالية " وحدة " مع الليكود، على أساس التناوب في منصب رئاستها بين غانتس ونتنياهو. حيث إن يائير لبيد الذي يحتل المرتبة الثانية في قائمة كحول لفان، أكد عدم استعداده للجلوس في أي حكومة احتلالية يتزعمها نتنياهو، حتى وإن كان ذلك ضمن اتفاق التناوب على الرئاسة. وقد أعلنت مصادر من كحول لفان ان لبيد يدعم تشكيل حكومة احتلالية " وحدة "، الا انه يرفض أن يتولى نتنياهو رئاستها.
* نشرت صحيفة يديعوت الإسرائيلية ان رئيس دولة الاحتلال ريبلين وضع مبدأين أساسيين لمفاوضات تشكيل حكومة الاحتلال القادمة  بين كحول لفان والليكود:
الأول: ضرورة تحقيق المساواة الكاملة بين الحزبين في حكومة الاحتلال، بحيث يتم توزيع المقاعد الوزارية بالتساوي تماما، بدون أي علاقة لحجم معسكر اليمين. كما أبلغ كل من غانتس ونتنياهو أن بإمكان أي منهما إحضار من يريد لحكومة الاحتلال " الوحدة "، على حساب حصة كل منهما.
الثاني: رفض مسألة منع أي من الأحزاب من الانضمام لحكومة الاحتلال، بما في ذلك إمكانية انضمام الحريديم لها، على عكس تعهد كحول لفان خلال حملته الانتخابية بإقامة حكومة وحدة علمانية بدون الحريديم.
* صحيفة معاريف الإسرائيلية نشرت تصريحات المتطرف افيغدور ليبرمان كتب على صفحته على الفيسبوك أن حزبه إسرائيل بيتنا لم يقم بالتنسيق لا مع حكول لفان ولا مع الليكود حول مسألة تشكيل حكومة الاحتلال القادمة. وأن التزامه الوحيد تجاه الناخبين الذين منحوه ثقتهم. وبالتالي فإن التعهدات التي قدمها خلال الحملة الانتخابية ثابتة ولا تراجع عنها ابدا. واكد ضرورة إقامة حكومة احتلال " وحدة "  واحدة، وفي الوقت ذاته أكد رفضه الجلوس مع الحريديم والمتدينين اليمينيين في حكومة واحدة. بالإضافة لرفضه المطلق الجلوس مع القائمة العربية، او مع التحالف الديمقراطي في حكومة واحدة.
* اما صحيفة إسرائيل اليوم الإسرائيلية نشرت السيناريوهات الممكنة لتشكيل حكومة الاحتلال كما يلي:
أولا: نزول غانتس عن الشجرة والقبول بتشكيل حكومة احتلال "وحدة" تضم كل من الليكود وكحول لفان وأحزاب اليمين والحريديم، كما بالإمكان انضمام أحزاب أخرى من معسكر اليسار مثل حزب العمل.
ثانيا: انشقاق داخل معسكر اليسار والوسط، سواء عبر انشقاق داخل حزب كحول لفان نفسه، او انشقاق أي من الأحزاب مثل تحالف العمل وجيشر، وبالتالي نجاح نتنياهو بتشكيل حكومة احتلالية يمينة حريديم وأعضاء من معسكر اليسار.
ثالثا: تراجع ليبرمان والانضمام لحكومة الاحتلال برئاسة نتنياهو مع الحريديم وتحالف أحزاب اليمين، الا ان هذا السيناريو ما زال يبدو بعيد المنال.
رابعا: تفكك تحالف نتنياهو، ومحاولة أحزاب الحريديم او حزب اليمين الجديد للبحث عن إمكانية الانضمام لحكومة الاحتلال بزعامة بيني غانتس.
خامسا: تخلي أعضاء الليكود عن نتنياهو، والقبول بالانضمام لحكومة الاحتلال برئاسة غانتس، وهو السيناريو الذي يرغب غانتس بحصوله أكثر من أي سيناريو آخر، إلا أن هذا السيناريو لن يحدث في الواقع.
سادسا: وهو السيناريو الأكثر واقعية حتى الآن، والقاضي بالذهاب لجولة انتخابات ثالثة.
* صحيفة إسرائيل اليوم نشرت ان مسؤولون من الإدارة الأمريكية، أعربوا في جلسات مغلقة، عن خيبة أملهم من الطريق السياسي المسدود في دولة الاحتلال الاسرائيلي، باعتبار أنه سيؤدي لإضاعة فرص حقيقية تجاه دولة الاحتلال إسرائيل. ولم يتطرق المسؤولون للخطوات التي كانت الإدارة الامريكية ستتخذها فيما لو كان هناك حكومة احتلال. إلا أن جزءا من الحديث كان يتعلق بما تسمى بصفقة القرن، وقالوا إن وضع إسرائيل كان سيكون افضل بكثير، وأن ترامب والسفير الأمريكي في إسرائيل ديفيد فريدمان والمستشار الخاص جايسون غرينبلات معنيون بدولة الاحتلال الإسرائيلي، وأنهم فعلوا أشياء رائعة لها طوال فترة ترامب ويرغبون بالاستمرار بذلك. الا انهم قالوا انه من غير المعروف إذا ما كان ترامب وصحبته سيتمكنون من الاستمرار في مناصبهم بعد الانتخابات الرئاسية التي ستجري العام المقبل. وبالتالي فان على قادة الاحتلال الاسرائيلي ان يأخذوا بعين الاعتبار الفرصة الخاصة الممنوحة لإسرائيل، عبر وجود ترامب في البيت الأبيض، رغم أنهم لم يفصحوا عن ذلك بصريح النص.

إرسال تعليق

0 تعليقات